القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالة الاخلاق بين النسلي والمطلق لشعبة آداب وفلسفة


مقالة 5 : الاخلاق بين النسلي والمطلق

ﻣﻘﺎﻟﺔ ﺟﺪﻟﻴﺔ : ﻫﻞ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﺃﻡ ﻣﺘﻐﻴﺮﺓ ؟
ﻣﻘﺪﻣﺔ :
ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭﺟﺪﺕ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻓﻬﻢ ﻭ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻼﻓﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺍﺟﻬﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﻫﻮ ﺃﺳﺎﺱ ﻭﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ ﻭ ﻗﺪ ﺗﻌﺪﺩﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﺘﻌﺪﺩ ﻭﺟﻬﺎﺕ ﺍﻟﻨﻀﺮ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ ﻭ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻗﻴﻢ ﻭ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺗﻘﺪﻳﺮﻳﺔ ﺗﺼﺒﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻧﺤﻮ ﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻭﻏﺎﻳﺘﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻭ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺃﻋﺘﺒﺮ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻷﺧﺮ ﺍﻋﺘﺒﺮﻫﺎ ﻧﺴﺒﻴﺔ ﻭ ﻫﺬﺍ ﻳﺪﻓﻌﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﺡ ﺍﻹﺷﻜﺎﻝ
ﺍﻷﺗﻲ : ﻫﻞ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﺃﻡ ﻣﺘﻐﻴﺮﺓ؟

ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ : ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺛﺎﺑﺖ ﺃﻱ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻭ ﺍﻟﺜﻮﺍﺑﺖ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﻭ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﺘﺠﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﻛﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻧﺎﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺇﻟﺰﺍﻡ ﻣﺘﻌﺎﻟﻲ ﺃﻻﻫﻲ ﻭﻫﻮ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻣﺒﺪﺃ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻔﺎﺭﻕ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ، ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻧﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻓﻌﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﺩﺍﺀ ﻭﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻹﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺩﻳﻨﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺗﺸﺮﻳﻊ ﻣﻄﻠﻖ ﻭﻣﻘﺪﺱ ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﻴﻪ ﺩﻋﻮﺓ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﻟﻠﻨﻀﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺒﺪﻭ ﺟﻠﻴﺎ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻭﺍﻷﺻﻮﻝ ﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻐﺮﻳﺰﻱ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ، ﺇﻥ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻭ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﺎﺕ ﻭ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺨﻴﺮﺓ ﺗﺪﻋﻮﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻓﻔﻌﻞ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﻣﻨﺒﻮﺫ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺎﺕ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭ ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ﻭﻣﺴﺘﺤﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ . ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ
ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﻤﻄﻠﻘﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﻠﻜﺔ ﻓﻄﺮﻳﺔ ﻭﻫﺒﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻹﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻭ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ ﻳﺮﻯ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺃﻥ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ ﻟﻠﻌﻘﻞ ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﻛﺎﺋﻦ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺴﺮ ﻗﻴﻤﺘﻪ ﻭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺎﻫﻴﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻣﻄﻠﻘﻴﻪ ﻻ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺰﻣﺎﻥ ﻓﻬﻲ ﺻﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﻋﺎﻣﺔ ﻭ ﻳﻘﻴﻨﻴﺔ ﻣﻨﺰﻫﺔ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺃﻭ ﻋﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭ ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﻓﻬﻲ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺫﻣﻴﻤﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﺮﺫﻳﻠﺔ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻭ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﻭ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻫﻲ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﻟﺬﺍ ﺍﻋﺘﺒﺮﻫﺎ ﺃﻓﻼﻃﻮﻥ ﺣﻜﻤﺔ ﺳﺎﻣﻴﺔ ﻏﺮﺿﻬﺎ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻷﺳﻤﻰ . ﻗﺎﻝ ﺃﻓﻼﻃﻮﻥ “ : ﺇﻥ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺷﺮﻑ ﻭ ﻗﻮﺓ ” . ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﻪ ﻭ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﺃﺳﻤﻰ ﻛﺤﻘﻴﻘﺔ ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻲ ﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻌﺎﻗﻠﺔ ﻫﻲ ﻗﻤﺔ ﺍﻟﻔﻀﺎﻟﺔ .
ﻭ ﻳﺮﻯ ﻛﺎﻧﻆ : ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻣﺼﺪﺭﻫﺎ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻭ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﻭ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﺎﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺤﺮﺓ . ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺨﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻨﺰﻫﺔ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻧﻔﻊ ﻣﺎﺩﻱ ﻭ ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺪﺭﻙ ﺑﻌﻘﻠﺔ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻭ ﻳﺼﺮﻑ ﺑﻤﻮﺟﺒﻪ ﻭ ﻣﻘﺘﻀﺎﻩ ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﺇﻟﺰﺍﻡ ﻧﻔﺮﺿﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﺑﻤﺤﺾ ﺇﺭﺍﺩﺗﻨﺎ .
                                    ﻧﻘﺪ :                                   
ﻟﻜﻦ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭ ﺇﺭﺟﺎﻋﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﻣﻼﻥ ﻓﺤﺴﺐ ﻻ ﻳﻔﺴﺮ ﺗﻌﺪﺩﻫﺎ ﻭﻻ ﺗﻨﻮﻋﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﺮﺿﻪ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻛﺎﺋﻦ ﺇﺟﻤﺎﻋﻲ ﻳﺘﺄﺛﺮ ﺑﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻴﻬﺎ . ﻭﻟﻘﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﺃﺧﻼﻕ ﻛﺎﻧﻂ ﻣﺘﺴﻤﺔ ﺑﺼﻮﺭﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻮﺩ ﻣﺘﺠﺎﻫﻠﺔ ﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﺣﺎﺳﻴﺴﻬﻢ ، ﻭﻫﻲ ﺃﺧﻼﻕ ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻜﺎﺋﻦ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺧﺎﻟﺼﺔ ﻻ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻟﻪ ﻭﻻ ﻋﻮﺍﻃﻒ ﻭﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻻ ﻧﺠﺪﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ، ﺑﻞ ﻧﺠﺪﻩ ﻓﻲ ﻋﻘﻞ ﻛﺎﻧﻂ ﻭﺣﺪﻩ ﻭﻣﻨﻪ ﻓﺄﺧﻼﻕ ﻛﺎﻧﻂ ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ ﻟﺬﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻴﭭﻲ ”: ﺃﻥ ﻳﺪﺍ ﻛﺎﻧﻂ ﻧﻘﻴﺘﺎﻥ ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﻳﺪﻳﻦ .“
                              ﻧﻘﻴﺾ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ :                           
ﺇﻥ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻨﺴﺒﻴﺔ ﻣﺘﻐﻴﺮﺓ ﻻﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻻ ﻳﻌﻴﺶ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻭ ﻻ ﻓﻲ ﻋﺰﻟﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﻞ ﺃﻥ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻭ ﺳﻠﻮﻛﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ ﻭ ﻣﻨﻪ ﻳﺆﻛﺪ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﻮﻥ ﺑﺎﻥ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺇﻟﺰﺍﻡ ﻭ ﺿﻌﻪ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻻﻣﺘﺜﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﻻﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﻋﻀﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭ ﻳﺮﻯ ﺩﻭﺭﻛﺎﻳﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﺴﺘﻤﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻟﺬﺍ ﻳﻘﻮﻝ : ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﺳﻮﻯ ﻗﻮﺓ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﻀﻊ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .
ﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻳﻀﺎ ”: ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺩﻣﻴﺔ ﻳﺤﺮﻙ ﺧﻴﻮﻃﻬﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ” ﺇﺫﺍ ﺇﻥ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﻔﺮﺩﻱ ﺍﻧﻌﻜﺎﺱ ﻟﻠﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﺠﻤﻌﻲ ” ﺇﺫﺍ ﺗﻜﻠﻢ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻓﻴﻨﺎ ﻓﺈﻥ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻜﻠﻢ ” ﺃﻣﺎ ﻟﻴﻔﻲ ﺑﺮﻭﻝ ﻓﻴﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﺒﻌﺎﺩ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭﻱ ﻟﻸﺧﻼﻕ ﻣﻌﺘﺒﺮﺍ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﻛﺎﺋﻦ ﻭ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻣﺘﻐﻴﺮﺓ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻼﺣﻈﺘﻬﺎ ﻭ ﻳﺮﻯ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ : ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺍﺑﻦ ﺑﻴﺌﺘﻪ ﻭ ﻣﺮﺁﺓ ﻋﺼﺮﻩ .
ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺼﺎﺭ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﺍﻟﻤﻌﺪﻟﺔ ﺃﻧﺼﺎﺭ ﺃﺑﻴﻘﻮﺭ ﻓﻬﻲ ﺗﻤﺜﻞ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﻭﺣﺠﺘﻬﻢ ﻫﻲ ﺇﺫﺍ ﻋﺠﺰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﺗﺄﻟﻢ ﻭ ﺗﺄﻟﻢ ﻛﺎﻥ ﺷﻘﻴﺎ ﻭ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﺻﺤﻴﺢ ﻓﺘﺤﻘﻴﻖ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﻯ ﺇﺷﺒﺎﻉ ﺍﻟﻠﺬﺍﺕ ﻭﻫﻲ ﺗﻌﺮﻑ ﺗﻌﺎﻟﻴﻢ ﺃﺑﻴﻘﻮﺭ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ ﻭﻛﺬﺍﻟﻚ ﻻﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻄﻠﺐ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﻭﻳﻨﻔﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻢ ﻭﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻭﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ” ﺍﻟﻠﺬﺓ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ” ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺼﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻓﺎﻟﺨﻴﺮ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺷﺊ ﻣﺤﺴﻮﺱ ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﺤﺴﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻜﻤﻲ ﻳﻘﻮﻝ ﺟﻮﻥ ﺳﺘﻴﻮﺍﺭﺕ ﻣﻞ ”: ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﺃﻋﻴﺶ ﺗﻌﻴﺴﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﺧﻨﺰﻳﺮﺍ .
                                      ﻧﻘﺪ :                                    
ﻟﻘﺪ ﺟﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﻭﻣﻨﻔﻌﺔ ﻣﺘﻐﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﻓﻊ ﻣﺘﻘﻠﺒﺔ ﻏﺎﻳﺔ ﻟﻸﻓﻌﺎﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻫﺬﺍ ﺷﺎﻧﻪ ﺷﺄﻥ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻓﺎﻟﻠﺬﺓ ﻭﻣﻨﻔﻌﺔ ﻛﻤﻌﻴﺎﺭﻳﻦ ﺫﺍﺗﻴﻴﻦ ﻣﺘﻐﻴﺮﻳﻦ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﺎ ﻗﺎﻋﺪﺗﺎ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻷﻥ ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺑﻬﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣﺎﺩﻳﺔ ﻭﻳﻔﻘﺪﻫﺎ ﺭﻭﺣﻴﺘﻬﺎ . ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺛﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺴﺎﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﻪ ﻛﺴﻴﺎﺳﻴﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﻴﻦ ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ‏( ﻏﺎﻟﻴﻠﻲ ‏) .
                           ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ :                                        

ﺇﻥ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺍﻋﻲ ﺛﻨﺎﺋﻴﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻧﺰﻭﻉ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻧﺤﻮ ﺍﻟﺸﺮ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ”: ﻭﻧﻔﺲ ﻭﻣﺎ ﺳﻮﺍﻫﺎ ﻓﺄﻟﻬﻤﻬﺎ ﻓﺠﻮﺭﻫﺎ ﻭ ﺗﻘﻮﺍﻫﺎ ” ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ”:- ﻭ ﺇﻋﻤﻞ ﻟﺪﻧﻴﺎﻙ ﻛﺄﻧﻚ ﺗﻌﻴﺶ ﺃﺑﺪﺍ ﻭﺃﻋﻤﻞ ﻷﺧﺮﺗﻚ ﻛﺄﻧﻚ ﺗﻤﻮﺕ ﻏﺪﺍ .”
                           ﺍﻟﺨﺎﺗـــﻤﺔ :                                     
ﻫﻨﺎﻙ ﻗﻴﻢ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻭ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﻛﻔﻌﻞ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﺴﺘﻬﺠﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻭﻓﻌﻞ ﺍﻟﻜﺮﻡ ﻓﻌﻞ ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ .
ﻭﻣﻨﻪ ﻓﻤﻬﻤﺎ ﺗﻌﺪﺩﺕ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻲ ﺃﺳﺎﺳﻬﺎ ﻭﻣﺼﺪﺭﻫﺎ ﻓﻬﻲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻭ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻠﻬﺎ ﺃﻱ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭﺗﻬﺬﻳﺒﻪ ﻭﺗﻘﻮﻳﻤﻪ ﻭﺍﻻﺭﺗﻘﺎﺀ ﺑﻪ ﻭﺗﺒﻘﻰ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻣﺒﺪﺃ ﺛﺎﺑﺖ ﻭﻣﻄﻠﻖ ﻧﺴﻌﻰ ﺩﻭﻣﺎ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﻘﻴﻘﻪ

تعليقات